فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • اتجاهات المتعلمين اتجاهات متعلمي العربية لغة ثانية نحو الکتابة التعاونية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2605-2636]
  • استراتيجية مقترحة إستراتيجية مقترحة في الشراکة المجتمعية المتجددة بين الجامعات السعودية والمجتمع المحلي لتلبية الإحتياجات والمشروعات البحثية في ضوء بعض التجارب العالمية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 811-868]
  • اضطراب الوسواس القهري الکمالية العصابية والادراک الوالدي وأحداث الحياة الضاغطة کمنبئات باضطراب الوسواس القهري لدى طلاب الجامعة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 677-735]
  • الاتجاهات العلمية استخدام نموذج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح في تدريس وحدة "مبادئ التفکير العلمي" لتنمية المفاهيم والتفکير الإيجابي والاتجاهات العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 511-609]
  • الإتجاه نحو المادة أثر استخدام الخرائط الذهنية فى تدريس التربية الموسيقية لتنمية التحصيل والإتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 263-298]
  • الاحتياجات والمشروعات البحثية إستراتيجية مقترحة في الشراکة المجتمعية المتجددة بين الجامعات السعودية والمجتمع المحلي لتلبية الإحتياجات والمشروعات البحثية في ضوء بعض التجارب العالمية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 811-868]
  • الأداء الأکاديمي دراسة مقارنة لمجتمعات التعلم المنهجية لتطوير الأداء الأکاديمي للطلاب في جامعات بعض الولايات الأمريکية و إمکان الإفاده منها في مصر [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1259-1346]
  • الأداء التدريسي تقييم مستوى الأداء التدريسي في ضوء الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2455-2488]
  • الإدراک الوالدي الکمالية العصابية والادراک الوالدي وأحداث الحياة الضاغطة کمنبئات باضطراب الوسواس القهري لدى طلاب الجامعة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 677-735]
  • الاستدامة التربوية فلسفة مقترحة للاستدامة التربوية في ضوء مفهومي الوعي التربوي والقيم دراسة نظرية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 343-383]
  • الاستغراق المعرفى استخدام بيئة تعلم قائمة على شبکات مشارکة المحتوى وأثرها على التحصيل والتفکير التأملى والاستغراق المعرفى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 765-809]
  • الاشکال ثلاثيه الأبعاد نمطان لتقديم التوجيه (صورة / فيديو) في بيئة الواقع المعزز وأسلوب التعلم (فردي/ جماعي) على تنمية مهارات إنتاج الأشکال ثلاثية الأبعاد لدى طلاب الدراسات العليا [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 385-451]
  • الأنشطة الإلکترونية عبر الأنترنت فعالية تصميم استراتيجية تعليمية قائمة على الأنشطة الإلکترونية عبر الأنترنت لتنمية مهارات التفکير الابتکاري لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بجامعة نجران [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1767-1826]
  • الأنشطة الرياضية دور المشارکة في الأنشطة الرياضية في تعزيز الهوية الوطنية لدى بعض فئات التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة مقارنة بالعاديين بالمملکة العربية السعودية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2489-2546]
  • الانفصال الأخلاقي تقنين مقياس الانفصال الأخلاقي (MDS) على عينة من الأفراد في مرحلتي الطفولة والمراهقة في البيئة السعودية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1863-1916]
  • الباحثين معوقات تطبيق البحث النوعي في المجال التربوي بجامعة الملک سعود [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2637-2676]
  • البحث النوعي معوقات تطبيق البحث النوعي في المجال التربوي بجامعة الملک سعود [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2637-2676]
  • البرامج التدريبية نظام تدريبي مقترح لتطوير أداء المعلمات بمحافظة الأحساء [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 931-984]
  • البرنامج برنامج في التاريخ قائم على إستراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030م لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 611-668]
  • التجديد المتطلبات التربوية لتجديد الخطاب الدعوي لمواجهة التحديات المعاصرة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1701-1765]
  • التجديد المدرسي واقع تطبيق قائدات مدارس التعليم العام الحکومي بمدينة مکة المکرمة للقيادة الأصيلة وأثرها في التجديد المدرسي لتحقيق رؤية 2030 [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2547-2605]
  • التحديات المعاصرة المتطلبات التربوية لتجديد الخطاب الدعوي لمواجهة التحديات المعاصرة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1701-1765]
  • التداعيّات التربوية معوّقات التعليم والتعلّم عن بُعد في التعليم الحکومي بدولة الکويت أثناء تفشي جائحة فيروس کورونا المستجد (کوفيد-19) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الکويت: دراسة استطلاعية تحليلية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2057-2105]
  • التربية الاسلامية المباهاة الاجتماعية لدى الشباب السعودي وسبل علاجها في ضوء التربية الاسلامية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1485-1544]
  • التربية العملية العلاقة الارتباطية بين درجات تقويم المشرف التربوي ودرجات اختبار قياس کفايات المعلمين العام للطلبة المعلمين بکلية العلوم والآداب بشرورة – جامعة نجران [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 737-763]
  • التربية العملية ضعف التمکن التکنولوجى لدى الطالب المعلم بکلية التربية بجامعة الملک خالد وأثره على أدائه الاکاديمى في التربية الميدانية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2375-2422]
  • التربية المقارنة منهجية برايان هولمز Brian Holmes’ Methodology في دراسة التربية المقارنة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 669-676]
  • التربية الموسيقية التحصيل أثر استخدام الخرائط الذهنية فى تدريس التربية الموسيقية لتنمية التحصيل والإتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 263-298]
  • التعلّم السطحيّ أثر متغيّرات العولمة الثقافيّة في تعزيز التعلّم السطحيّ لدى طلبة المدارس الخاصّة في مدينة عمّان [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2305-2338]
  • التعلّم العميق أثر متغيّرات العولمة الثقافيّة في تعزيز التعلّم السطحيّ لدى طلبة المدارس الخاصّة في مدينة عمّان [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2305-2338]
  • التَّعلُّم المدمج أثر نموذج مقترح قائم على التَّعلُّم المدمج في تنمية مهارات الإبداع وفعالية الذات في تصميم التعليم لدى طالبات الدراسات العليا [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1557-1626]
  • التعليم العالي فاعلية استخدام استراتيجية تعليم الکتابة الاستراتيجية والتفاعلية في تحسين مهارات التعبير الکتابي لدى الطالبات ضعيفات السمع في التعليم العالي [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1347-1374]
  • التعليم العالي معوّقات التعليم والتعلّم عن بُعد في التعليم الحکومي بدولة الکويت أثناء تفشي جائحة فيروس کورونا المستجد (کوفيد-19) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الکويت: دراسة استطلاعية تحليلية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2057-2105]
  • التعليم العام معوّقات التعليم والتعلّم عن بُعد في التعليم الحکومي بدولة الکويت أثناء تفشي جائحة فيروس کورونا المستجد (کوفيد-19) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الکويت: دراسة استطلاعية تحليلية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2057-2105]
  • التعليم المتمايز ــ الأداء القرائي ــ فهم المقروء ــ تقدير الذَّات ــ التلاميذ الموهوبون ذوو صعوبات التعلُّم برنامج علاجي قائم على التعليم المتمايز لتحسين الأداء القرائي وفهم المقروء وتقدير الذات لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 869-929]
  • التفکير الإيجابي استخدام نموذج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح في تدريس وحدة "مبادئ التفکير العلمي" لتنمية المفاهيم والتفکير الإيجابي والاتجاهات العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 511-609]
  • التفکير التأملى استخدام بيئة تعلم قائمة على شبکات مشارکة المحتوى وأثرها على التحصيل والتفکير التأملى والاستغراق المعرفى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 765-809]
  • التفکير التباعدى تقويم أداء معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة في ضوء المهارات التدريسية اللازمة بمدينة الرياض [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1214-1257]
  • التقويم التربوي العلاقة الارتباطية بين درجات تقويم المشرف التربوي ودرجات اختبار قياس کفايات المعلمين العام للطلبة المعلمين بکلية العلوم والآداب بشرورة – جامعة نجران [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 737-763]
  • التقييم تقييم مستوى الأداء التدريسي في ضوء الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2455-2488]
  • التمکن التکنولوجى ضعف التمکن التکنولوجى لدى الطالب المعلم بکلية التربية بجامعة الملک خالد وأثره على أدائه الاکاديمى في التربية الميدانية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2375-2422]
  • التمويل - سياسة القبول - البرامج الدراسية المدارس الجاذبة وتطبيقاتها في التعليم الثانوي في بعض الولايات الأمريکية وإمکان الإفادة منها في مصر [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1445-1556]
  • التنور البيئي دراسة تحليلية لکتب العلوم بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء مکونات التنور البيئي [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1827-1862]
  • الثورة الصناعية الرابعة المهارات الرقمية لمعلمي التعليم الثانوي الفني الصناعي في مصرفي ضوء الثورة الصناعية الرابعة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1415-1435]
  • الثورة الصناعية الرابعة تصور مقترح لمتطلبات تطبيق الحوکمة الالکترونية بجامعة أسيوط في ضوء الثورة الصناعية الرابعة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2105-2204]
  • الثورة الصناعية الرابعة - التعليم العالي سيناريوهات "جوديت" الهيکلية للتنبؤ بمستقبل منظومة التعليم العالى فى مصر فى ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة: دراسة استشرافية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1-99]
  • الجامعات معوقات تطبيق البحث النوعي في المجال التربوي بجامعة الملک سعود [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2637-2676]
  • الجامعة الإسلاميّة تصور مقترح لتعزيز دور الجامعة الإسلاميّة في بناء الصورة الذهنية الإيجابية للمملکة على ضوء النموذج الرباعي الأبعاد لبناء صورة البلد [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1965-2002]
  • الحوکمة تصور مقترح لمتطلبات تطبيق الحوکمة الالکترونية بجامعة أسيوط في ضوء الثورة الصناعية الرابعة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2105-2204]
  • الحوکمة الالکترونية تصور مقترح لمتطلبات تطبيق الحوکمة الالکترونية بجامعة أسيوط في ضوء الثورة الصناعية الرابعة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2105-2204]
  • الخرائط الذهنية أثر استخدام الخرائط الذهنية فى تدريس التربية الموسيقية لتنمية التحصيل والإتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 263-298]
  • الخصائص النفسية تقنين مقياس الانفصال الأخلاقي (MDS) على عينة من الأفراد في مرحلتي الطفولة والمراهقة في البيئة السعودية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1863-1916]
  • الخطاب الدعوي المتطلبات التربوية لتجديد الخطاب الدعوي لمواجهة التحديات المعاصرة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1701-1765]
  • الدراسات العليا وعي طلاب الدراسات العليا بجامعة القاهرة بأبعاد المواطنة الرقمية وسبل تنميتها: بحث ميداني [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1437-1484]
  • الذکاءات المتعددة الذکاءات المتعددة وعلاقته بوجهة الضبط لدى طالبات جامعة تبوک [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2003-2050]
  • الذکاء الروحي نمذجة العلاقات السببية بين فعالية الذات العامة والذکاء الروحي وتوجه الهدف لدى عينة من طلاب الجامعة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 101-170]
  • الذکاء الناجح تقويم أداء معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة في ضوء المهارات التدريسية اللازمة بمدينة الرياض [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1214-1257]
  • السلوک البيئي دراسة تحليلية لکتب العلوم بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء مکونات التنور البيئي [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1827-1862]
  • السيناريوهات سيناريوهات "جوديت" الهيکلية للتنبؤ بمستقبل منظومة التعليم العالى فى مصر فى ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة: دراسة استشرافية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1-99]
  • الشباب السعودي المباهاة الاجتماعية لدى الشباب السعودي وسبل علاجها في ضوء التربية الاسلامية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1485-1544]
  • الشراکة المجتمعية إستراتيجية مقترحة في الشراکة المجتمعية المتجددة بين الجامعات السعودية والمجتمع المحلي لتلبية الإحتياجات والمشروعات البحثية في ضوء بعض التجارب العالمية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 811-868]
  • الصم وضعاف السمع فاعلية استخدام استراتيجية تعليم الکتابة الاستراتيجية والتفاعلية في تحسين مهارات التعبير الکتابي لدى الطالبات ضعيفات السمع في التعليم العالي [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1347-1374]
  • الصورة الذهنيّة تصور مقترح لتعزيز دور الجامعة الإسلاميّة في بناء الصورة الذهنية الإيجابية للمملکة على ضوء النموذج الرباعي الأبعاد لبناء صورة البلد [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1965-2002]
  • الطالب المعلم العلاقة الارتباطية بين درجات تقويم المشرف التربوي ودرجات اختبار قياس کفايات المعلمين العام للطلبة المعلمين بکلية العلوم والآداب بشرورة – جامعة نجران [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 737-763]
  • الطلاب الموهوبين مستوى نواتج التعلم الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمحافظة جدة في ضوء تطبيق تعليم STEM [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2423-2454]
  • العاديين دور المشارکة في الأنشطة الرياضية في تعزيز الهوية الوطنية لدى بعض فئات التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة مقارنة بالعاديين بالمملکة العربية السعودية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2489-2546]
  • العولمة الثقافيّة أثر متغيّرات العولمة الثقافيّة في تعزيز التعلّم السطحيّ لدى طلبة المدارس الخاصّة في مدينة عمّان [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2305-2338]
  • القيادات المدرسية واقع تطبيق قائدات مدارس التعليم العام الحکومي بمدينة مکة المکرمة للقيادة الأصيلة وأثرها في التجديد المدرسي لتحقيق رؤية 2030 [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2547-2605]
  • القيادة الأصيلة واقع تطبيق قائدات مدارس التعليم العام الحکومي بمدينة مکة المکرمة للقيادة الأصيلة وأثرها في التجديد المدرسي لتحقيق رؤية 2030 [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2547-2605]
  • القيم فلسفة مقترحة للاستدامة التربوية في ضوء مفهومي الوعي التربوي والقيم دراسة نظرية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 343-383]
  • الکتابة التعاونية اتجاهات متعلمي العربية لغة ثانية نحو الکتابة التعاونية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2605-2636]
  • الکتابة الفردية اتجاهات متعلمي العربية لغة ثانية نحو الکتابة التعاونية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2605-2636]
  • الکفايات الکفايات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس لتعزيز مبدأ الوسطية بين طلاب کلية التربية والآداب بجامعة تبوک في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة – تصور مقترح [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 299-341]
  • الکمالية الکمالية العصابية والادراک الوالدي وأحداث الحياة الضاغطة کمنبئات باضطراب الوسواس القهري لدى طلاب الجامعة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 677-735]
  • الکويت معوّقات التعليم والتعلّم عن بُعد في التعليم الحکومي بدولة الکويت أثناء تفشي جائحة فيروس کورونا المستجد (کوفيد-19) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الکويت: دراسة استطلاعية تحليلية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2057-2105]
  • المباهاة المباهاة الاجتماعية لدى الشباب السعودي وسبل علاجها في ضوء التربية الاسلامية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1485-1544]
  • المباهاة الاجتماعية المباهاة الاجتماعية لدى الشباب السعودي وسبل علاجها في ضوء التربية الاسلامية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1485-1544]
  • المتطلبات التربوية المتطلبات التربوية لتجديد الخطاب الدعوي لمواجهة التحديات المعاصرة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1701-1765]
  • المجال التربوي معوقات تطبيق البحث النوعي في المجال التربوي بجامعة الملک سعود [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2637-2676]
  • المجتمع المحلي إستراتيجية مقترحة في الشراکة المجتمعية المتجددة بين الجامعات السعودية والمجتمع المحلي لتلبية الإحتياجات والمشروعات البحثية في ضوء بعض التجارب العالمية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 811-868]
  • المدارس الجاذبة المدارس الجاذبة وتطبيقاتها في التعليم الثانوي في بعض الولايات الأمريکية وإمکان الإفادة منها في مصر [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1445-1556]
  • المدرسة الصديقة للطفل آليات مقترحة لتحويل مدارس التعليم الأساسي في مصر إلى مدارس صديقة للطفل في ضوء خبرات بعض الدول [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 985-1158]
  • المرحلة الإعدادية أثر استخدام الخرائط الذهنية فى تدريس التربية الموسيقية لتنمية التحصيل والإتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 263-298]
  • المسئولية البيئية استخدام أنموذج "CSCT" فى تدريس مقرر التربية البيئية لتنمية الوعى والمسئولية البيئية لدى طلاب کلية التربية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 453-509]
  • المشرف التربوي العلاقة الارتباطية بين درجات تقويم المشرف التربوي ودرجات اختبار قياس کفايات المعلمين العام للطلبة المعلمين بکلية العلوم والآداب بشرورة – جامعة نجران [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 737-763]
  • المعايير المعاصرة تَصور مُقترح لتطوير برنامج إعداد معلمات اللغة العربية بجامعة الملک فيصل في ضوء المعايير المعاصرة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 223-261]
  • المفاهيم استخدام نموذج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح في تدريس وحدة "مبادئ التفکير العلمي" لتنمية المفاهيم والتفکير الإيجابي والاتجاهات العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 511-609]
  • المفاهيم المعرفية البيئية دراسة تحليلية لکتب العلوم بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء مکونات التنور البيئي [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1827-1862]
  • الممارسات العلمية والهندسية تقييم مستوى الأداء التدريسي في ضوء الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2455-2488]
  • الممارسات المبنية على الأدلة فاعلية استخدام استراتيجية تعليم الکتابة الاستراتيجية والتفاعلية في تحسين مهارات التعبير الکتابي لدى الطالبات ضعيفات السمع في التعليم العالي [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1347-1374]
  • المملکة العربية السعودية تصور مقترح لتعزيز دور الجامعة الإسلاميّة في بناء الصورة الذهنية الإيجابية للمملکة على ضوء النموذج الرباعي الأبعاد لبناء صورة البلد [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1965-2002]
  • المهارات البيئية دراسة تحليلية لکتب العلوم بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء مکونات التنور البيئي [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1827-1862]
  • المهارات الرقمية المهارات الرقمية لمعلمي التعليم الثانوي الفني الصناعي في مصرفي ضوء الثورة الصناعية الرابعة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1415-1435]
  • المواطنة الرقمية وعي طلاب الدراسات العليا بجامعة القاهرة بأبعاد المواطنة الرقمية وسبل تنميتها: بحث ميداني [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1437-1484]
  • الميول الوجدانية البيئية دراسة تحليلية لکتب العلوم بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء مکونات التنور البيئي [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1827-1862]
  • الهوية الوطنية دور المشارکة في الأنشطة الرياضية في تعزيز الهوية الوطنية لدى بعض فئات التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة مقارنة بالعاديين بالمملکة العربية السعودية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2489-2546]
  • الواقع المعزز نمطان لتقديم التوجيه (صورة / فيديو) في بيئة الواقع المعزز وأسلوب التعلم (فردي/ جماعي) على تنمية مهارات إنتاج الأشکال ثلاثية الأبعاد لدى طلاب الدراسات العليا [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 385-451]
  • الوسطية في الإسلام تربية الأطفال على الوسطية في الإسلام وتطبيقاتها في رياض الأطفال (دراسة تحليلية) [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1915-1964]
  • الوعى البيئى استخدام أنموذج "CSCT" فى تدريس مقرر التربية البيئية لتنمية الوعى والمسئولية البيئية لدى طلاب کلية التربية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 453-509]
  • الوعي التربوي فلسفة مقترحة للاستدامة التربوية في ضوء مفهومي الوعي التربوي والقيم دراسة نظرية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 343-383]
  • الولاء التنظيمي الولاء التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وفقًا لنموذج اتزيوني Etzioni [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 171-222]
  • اليقظة العقلية ، المرونة النفسية ، القلق، أمهات ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة فعالية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية لتنمية المرونة النفسية و خفض القلق لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1375-1413]

ب

  • برايان هولمز منهجية برايان هولمز Brian Holmes’ Methodology في دراسة التربية المقارنة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 669-676]
  • برنامج إرشادي فعالية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية لتنمية المرونة النفسية و خفض القلق لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1375-1413]
  • بعض التجارب العالمية إستراتيجية مقترحة في الشراکة المجتمعية المتجددة بين الجامعات السعودية والمجتمع المحلي لتلبية الإحتياجات والمشروعات البحثية في ضوء بعض التجارب العالمية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 811-868]
  • بيئة تعلم استخدام بيئة تعلم قائمة على شبکات مشارکة المحتوى وأثرها على التحصيل والتفکير التأملى والاستغراق المعرفى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 765-809]

ت

  • تحليل المحتوى ــ کتب القراءة ـ الذکاء اللغوي مؤشرات الذکاء اللغوي المتضمنة في مقرر القراءة والتواصل اللغوي للمرحلة الثانوية(النظام الفصلي) [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2339-2373]
  • تحليل الوساطة البسيط نمذجة العلاقات السببية بين فعالية الذات العامة والذکاء الروحي وتوجه الهدف لدى عينة من طلاب الجامعة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 101-170]
  • تحليل محتوى تصور مقترح لتطوير محتوى کتابي القراءة والتعبير للطلاب الناطقين بغير اللغة العربية في ضوء مهارات التواصل اللغوي [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1627-1700]
  • تربية الأطفال تربية الأطفال على الوسطية في الإسلام وتطبيقاتها في رياض الأطفال (دراسة تحليلية) [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1915-1964]
  • تصاميم الحالة الواحدة فاعلية استخدام استراتيجية تعليم الکتابة الاستراتيجية والتفاعلية في تحسين مهارات التعبير الکتابي لدى الطالبات ضعيفات السمع في التعليم العالي [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1347-1374]
  • تصميم التعليم أثر نموذج مقترح قائم على التَّعلُّم المدمج في تنمية مهارات الإبداع وفعالية الذات في تصميم التعليم لدى طالبات الدراسات العليا [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1557-1626]
  • تصميم ملابس الأطفال فعالية تصميم استراتيجية تعليمية قائمة على الأنشطة الإلکترونية عبر الأنترنت لتنمية مهارات التفکير الابتکاري لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بجامعة نجران [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1767-1826]
  • تصور مقترح تصور مقترح لتطوير محتوى کتابي القراءة والتعبير للطلاب الناطقين بغير اللغة العربية في ضوء مهارات التواصل اللغوي [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1627-1700]
  • تطوير نظام تدريبي مقترح لتطوير أداء المعلمات بمحافظة الأحساء [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 931-984]
  • تعليم STEM مستوى نواتج التعلم الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمحافظة جدة في ضوء تطبيق تعليم STEM [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2423-2454]
  • تقنيات التعليم ضعف التمکن التکنولوجى لدى الطالب المعلم بکلية التربية بجامعة الملک خالد وأثره على أدائه الاکاديمى في التربية الميدانية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2375-2422]
  • تقنين تقنين مقياس الانفصال الأخلاقي (MDS) على عينة من الأفراد في مرحلتي الطفولة والمراهقة في البيئة السعودية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1863-1916]
  • توجه الهدف نمذجة العلاقات السببية بين فعالية الذات العامة والذکاء الروحي وتوجه الهدف لدى عينة من طلاب الجامعة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 101-170]

ج

  • جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الولاء التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وفقًا لنموذج اتزيوني Etzioni [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 171-222]
  • جامعة القاهرة وعي طلاب الدراسات العليا بجامعة القاهرة بأبعاد المواطنة الرقمية وسبل تنميتها: بحث ميداني [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1437-1484]
  • جامعة تبوک الذکاءات المتعددة وعلاقته بوجهة الضبط لدى طالبات جامعة تبوک [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2003-2050]
  • جائحة فيروس کورونا المستجد (کوفيد-19) معوّقات التعليم والتعلّم عن بُعد في التعليم الحکومي بدولة الکويت أثناء تفشي جائحة فيروس کورونا المستجد (کوفيد-19) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الکويت: دراسة استطلاعية تحليلية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2057-2105]

ح

  • حل المشکلات الرياضية تقويم أداء معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة في ضوء المهارات التدريسية اللازمة بمدينة الرياض [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1214-1257]
  • حوکمة الجامعات تصور مقترح لمتطلبات تطبيق الحوکمة الالکترونية بجامعة أسيوط في ضوء الثورة الصناعية الرابعة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2105-2204]

د

  • دوافع التعلّم أثر متغيّرات العولمة الثقافيّة في تعزيز التعلّم السطحيّ لدى طلبة المدارس الخاصّة في مدينة عمّان [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2305-2338]

ر

  • رؤية (2030) واقع تطبيق قائدات مدارس التعليم العام الحکومي بمدينة مکة المکرمة للقيادة الأصيلة وأثرها في التجديد المدرسي لتحقيق رؤية 2030 [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2547-2605]
  • رياض الأطفال تربية الأطفال على الوسطية في الإسلام وتطبيقاتها في رياض الأطفال (دراسة تحليلية) [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1915-1964]

ش

  • شبکات مشارکة المحتوى استخدام بيئة تعلم قائمة على شبکات مشارکة المحتوى وأثرها على التحصيل والتفکير التأملى والاستغراق المعرفى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 765-809]

ط

  • طالبات الاقتصاد المنزلي فعالية تصميم استراتيجية تعليمية قائمة على الأنشطة الإلکترونية عبر الأنترنت لتنمية مهارات التفکير الابتکاري لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بجامعة نجران [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1767-1826]
  • طلاب الجامعة الکمالية العصابية والادراک الوالدي وأحداث الحياة الضاغطة کمنبئات باضطراب الوسواس القهري لدى طلاب الجامعة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 677-735]
  • طلاب الصف الأول الثانوي .   استخدام نموذج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح في تدريس وحدة "مبادئ التفکير العلمي" لتنمية المفاهيم والتفکير الإيجابي والاتجاهات العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 511-609]
  • طلاب کلية التربية الذکاءات المتعددة وعلاقته بوجهة الضبط لدى طالبات جامعة تبوک [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2003-2050]

ف

  • فاعلية نظام تدريبي مقترح لتطوير أداء المعلمات بمحافظة الأحساء [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 931-984]
  • فعالية الذات أثر نموذج مقترح قائم على التَّعلُّم المدمج في تنمية مهارات الإبداع وفعالية الذات في تصميم التعليم لدى طالبات الدراسات العليا [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1557-1626]
  • فعالية الذات العامة نمذجة العلاقات السببية بين فعالية الذات العامة والذکاء الروحي وتوجه الهدف لدى عينة من طلاب الجامعة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 101-170]

م

  • مبدأ الوسطية الکفايات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس لتعزيز مبدأ الوسطية بين طلاب کلية التربية والآداب بجامعة تبوک في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة – تصور مقترح [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 299-341]
  • متطلبات مجتمع المعرفة الکفايات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس لتعزيز مبدأ الوسطية بين طلاب کلية التربية والآداب بجامعة تبوک في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة – تصور مقترح [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 299-341]
  • متغيّرات العولمة الثقافيّة أثر متغيّرات العولمة الثقافيّة في تعزيز التعلّم السطحيّ لدى طلبة المدارس الخاصّة في مدينة عمّان [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2305-2338]
  • مجتمعات التعلم المنهجية دراسة مقارنة لمجتمعات التعلم المنهجية لتطوير الأداء الأکاديمي للطلاب في جامعات بعض الولايات الأمريکية و إمکان الإفاده منها في مصر [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1259-1346]
  • مرحلة التعليم الأساسى آليات مقترحة لتحويل مدارس التعليم الأساسي في مصر إلى مدارس صديقة للطفل في ضوء خبرات بعض الدول [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 985-1158]
  • مرحلة الطفولة تقنين مقياس الانفصال الأخلاقي (MDS) على عينة من الأفراد في مرحلتي الطفولة والمراهقة في البيئة السعودية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1863-1916]
  • مرحلة المراهقة تقنين مقياس الانفصال الأخلاقي (MDS) على عينة من الأفراد في مرحلتي الطفولة والمراهقة في البيئة السعودية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1863-1916]
  • مستويات الفهم التاريخي برنامج قائم على إستراتيجية القراءة التصويرية فى تدريس مقرر تاريخ مصر والعالم الحديث والمعاصر لتنمية مستويات الفهم التاريخي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي العام [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1159-1211]
  • معايير منظمة اليونيسيف للمدرسة الصديقة للطفل آليات مقترحة لتحويل مدارس التعليم الأساسي في مصر إلى مدارس صديقة للطفل في ضوء خبرات بعض الدول [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 985-1158]
  • معلمي التعليم الثانوي الفني الصناعي في مصر المهارات الرقمية لمعلمي التعليم الثانوي الفني الصناعي في مصرفي ضوء الثورة الصناعية الرابعة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1415-1435]
  • معوقات معوقات تطبيق البحث النوعي في المجال التربوي بجامعة الملک سعود [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2637-2676]
  • معوّقات التعليم والتعلّم الإلکتروني معوّقات التعليم والتعلّم عن بُعد في التعليم الحکومي بدولة الکويت أثناء تفشي جائحة فيروس کورونا المستجد (کوفيد-19) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الکويت: دراسة استطلاعية تحليلية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2057-2105]
  • معوّقات التعليم والتعلّم عن بُعد معوّقات التعليم والتعلّم عن بُعد في التعليم الحکومي بدولة الکويت أثناء تفشي جائحة فيروس کورونا المستجد (کوفيد-19) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الکويت: دراسة استطلاعية تحليلية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2057-2105]
  • مهارات الإبداع أثر نموذج مقترح قائم على التَّعلُّم المدمج في تنمية مهارات الإبداع وفعالية الذات في تصميم التعليم لدى طالبات الدراسات العليا [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1557-1626]
  • مهارات التفکير الابتکاري فعالية تصميم استراتيجية تعليمية قائمة على الأنشطة الإلکترونية عبر الأنترنت لتنمية مهارات التفکير الابتکاري لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بجامعة نجران [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1767-1826]
  • مهارات التواصل اللغوي تصور مقترح لتطوير محتوى کتابي القراءة والتعبير للطلاب الناطقين بغير اللغة العربية في ضوء مهارات التواصل اللغوي [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1627-1700]
  • مهارات الحل الإبداعي للمشکلات برنامج في التاريخ قائم على إستراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030م لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 611-668]
  • مهارات الکتابة فاعلية استخدام استراتيجية تعليم الکتابة الاستراتيجية والتفاعلية في تحسين مهارات التعبير الکتابي لدى الطالبات ضعيفات السمع في التعليم العالي [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 1347-1374]

ن

  • نمذجة العلاقات السببية نمذجة العلاقات السببية بين فعالية الذات العامة والذکاء الروحي وتوجه الهدف لدى عينة من طلاب الجامعة [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 101-170]
  • نموذج اتزيوني Etzioni للولاء التنظيمي الولاء التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وفقًا لنموذج اتزيوني Etzioni [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 171-222]
  • نواتج التعلم الإبداعي مستوى نواتج التعلم الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمحافظة جدة في ضوء تطبيق تعليم STEM [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2423-2454]

و

  • والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة دور المشارکة في الأنشطة الرياضية في تعزيز الهوية الوطنية لدى بعض فئات التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة مقارنة بالعاديين بالمملکة العربية السعودية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2489-2546]
  • وجهة الضبط الذکاءات المتعددة وعلاقته بوجهة الضبط لدى طالبات جامعة تبوک [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 2003-2050]
  • وحدة مبادئ التفکير العلمي استخدام نموذج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح في تدريس وحدة "مبادئ التفکير العلمي" لتنمية المفاهيم والتفکير الإيجابي والاتجاهات العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 511-609]
  • ورؤية مصر 2030م برنامج في التاريخ قائم على إستراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030م لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 79، العدد 79، 2020، الصفحة 611-668]